Decreto Flussi 2023 – رسميا تم فتح أبواب العمل في إيطاليا قانون فلوسي 2023

ما هي Decreto Flussi 2023 ؟

بمجرد الإعلان عن مرسوم التدفقات السنوي للهجرة إلى ايطاليا سواء للعمل الموسمي أو غير الموسمي، بدأت العديد من الرسائل تصلنا من طرف متابعينا الكرام وكلها متعلقة بطرق التسجيل وكيفية الحصول على عقد عمل موسمي، والعديد من الأسئلة الأخرى التي تُظهِر أن فئة كبيرة من الناس لديها لبس كبير فيما يتعلق بقانون فلوسي وعقود العمل الموسمية.

لذلك سنخصص هذا المقال لتقديم شرح مفصل حول قانون فلوسي الايطالي – 2023 Decreto flussi وكيفية الإستفادة منه خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في العمل داخل التراب الايطالي في اطار عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2023.

مرسوم التدفقات السنوي المعروف بـ ” قانون فلوسي أو Decreto flussi 2023 “هو إجراء إداري تصدره الحكومة الإيطالية كل سنة بغرض السماح لمواطنين أجانب سواء عرب أو غير عرب بالدخول إلى إيطاليا من أجل العمل سواء كان هذا العمل موسميا أو اعتياديا.

كما يسمح هذا المرسوم أيضا بدخول عمال مؤهلين للاشتغال في الأعمال الحرة وكذا إنشاء استثماراتهم وفق شروط معينة.

ويسمح كذلك قانون فلوسي الايطالي للأشخاص المقيمين في إيطاليا على أساس الدراسة أو على أساس عمل موسمي طويل الأجل … بتغيير اقامتهم الى إقامة عمل.

والهدف من هذا القانون هو مساعدة أرباب العمل على الحصول على اليد العاملة المؤهلة لسد الخصاص الذي تعاني منه بعض القطاعات المهنية في إيطاليا سواء الفلاحة أو الصناعة.

لذلك فحتى بعد معارضة سالفيني مرسوم التدفقات وتهديده المتكرر بإلغائه، فإنه لم يفلح في ذلك والسبب في ذلك راجع الى ضغط النقابات العمالية التي أصرت على استقدام العمالة الأجنبية ضمانا لسلامة الاقتصاد والحفاظ على استمرارية الانتاجية.

إذن ما يجب معرفته أن إيطاليا لا تستقدم المهاجرين رحمة أو شفقة بهم بل إنها في أمس الحاجة إليهم. (سياسة رابح /رابح).

معلومات حول مرسوم التدفق Decreto Flussi 2023:

ينص قرار decreto flussi 2023 (الذي وافقت عليه الحكومة في ديسمبر 2022)
على أنه يمكن لما مجموعه 82،705  أشخاص دخول إيطاليا لأسباب مهنية موزعة على النحو التالي:

  • Lavoro stagionale (وبالتالي بالنسبة لوظيفة يتم إجراؤها فقط خلال فترة واحدة من العام): 44000 شخص من البلدان التالية: ألبانيا ، الجزائر ، بنغلاديش ، البوسنة والهرسك ، كوريا (جمهورية كوريا) ، ساحل العاج ، مصر ، السلفادور ، إثيوبيا ، الفلبين ، غامبيا ، غانا ، اليابان ، الهند ، كوسوفو ، مالي ، المغرب ، موريشيوس ، مولدوفا ، الجبل الأسود ، النيجر ، نيجيريا ، باكستان ، جمهورية مقدونيا الشمالية ، السنغال ، صربيا ، سريلانكا ، السودان ، تونس ، أوكرانيا
  • 22000 للعمل الزراعي الموسمي . 
  • يمكن لأصحاب العمل تقديم الطلبات من خلال هذه الجمعيات: Cia و Coldiretti و Confagricoltura و Copagr و Alleanza delle Cooperative (بما في ذلك Lega Cooperative و Confcooperative).
  • 1500 لـ lavoro stagionale pluriennale (أي بإذن واحد للعامل الحق في دخول إيطاليا للحصول على lavoro stagionale لمدة أقصاها 3 سنوات).
  • Lavoro non stagionale e autonomo (لذلك للوظائف ذات المدة الأطول من lavoro stagionale ) في قطاعات النقل البري (على سبيل المثال: قيادة الشاحنات) والبناء والسياحة (مثال: الخادم الشخصي): 30،105  شخصًا ، منهم:
  • 24105 أشخاص من ألبانيا ، الجزائر ، بنغلاديش ، البوسنة والهرسك ، كوريا (جمهورية كوريا) ، ساحل العاج ، مصر ، السلفادور ، إثيوبيا ، الفلبين ، غامبيا ، غانا ، اليابان ، الهند ، كوسوفو ، مالي ، المغرب ، موريشيوس ، مولدوفا ، الجبل الأسود ، النيجر ، نيجيريا ، باكستان ، جمهورية مقدونيا الشمالية ، السنغال ، صربيا ، سريلانكا ، السودان ، تونس ، أوكرانيا.
  • 6000 شخص من دول ثالثة ستوقع إيطاليا معها اتفاقيات تعاون خلال عام 2022.
  • 1000 شخص أكملوا برامج التدريب والتعليم في الخارج المعتمدة من قبل وزارة العمل والتعليم
  • 100 شخص من فنزويلا ومن أصل إيطالي لجزء من العائلة على الأقل.
  • 500 شخص لـ lavoro autonomo ، أي رواد الأعمال ، المستقلون ، الفنانون المشهورون ، مبتكرو الشركات الناشئة.
  • 7000  شخص يحولون نوعًا آخر من التصاريح إلى تصريح عمل لا: 4،400 من حاملي تصريح الإقامة للعمل الموسمي – التحويل إلى تصريح إقامة للعمل الثانوي غير الموسمي ؛ 2000 شخص من أصحاب الحق في تصريح إقامة للدراسة أو التدريب المهني أو التلمذة الصناعية لتحويلها إلى تصريح إقامة للعمل الثانوي ؛ 370 حصة للأشخاص حاملي تصريح الإقامة للدراسة أو التدريب المهني أو التلمذة الصناعيةللتحول إلى تصريح إقامة للعمل الحر ؛ 200 من حاملي بطاقة إقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي صادرة عن دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي ليتم تحويلهم إلى permesso di soggiorno لكل lavoro subordinato ؛ 30 أشخاص يحملون بطاقة إقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي صادرة عن دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي ليتم تحويلهم إلى تصريح إقامة طويل الأجل لكل مطعم مستقل.

تاريخ إرسال الطلبات Decreto Flussi 2023 :

يمكن إرسال الطلبات من 27 مارس 2023 إلى 31 ديسمبر 2023، حتى يتم استنفاد الحصص، أي حتى لا تزال هناك أماكن شاغرة.

كيفية التقديم:

تنبيه: لن يتمكن صاحب العمل هذا العام من التقدم بطلب للحصول على nulla osta إلا بعد التحقق مع Centro per l’Impiego  من عدم وجود عمال في إيطاليا متاحين للقيام بالمهمة التي يرغب في طلب إلغاء الأمر.
إذا كان هناك عمال موجودون يعيشون في إيطاليا، فسيتعين على صاحب العمل توظيفهم وليس العمال في الخارج. 

يمكن إرسال الطلبات من 27 مارس 2023 إلى 31 ديسمبر 2023، حتى يتم استنفاد الحصص ، أي حتى لا تزال هناك أماكن شاغرة.بالنسبة إلى lavoro stagionale و non stagionale ، يجب على أصحاب العمل تقديم الطلب ، بينما بالنسبة لـ lavoro autonomo والتحويلات ، يجب على الشخص الذي لديه permesso القيام بذلك.

من بين المعلومات التي سيتم تضمينها في التطبيق:

  • تفاصيل عن سكن العامل في إيطاليا (أي مكان سكن العامل)
  • والوثائق اللازمة لتنفيذ العمل، مثل العقد (لـ lavoro subordinato e stagionale ) أو الترخيص للنشاط (لـ lavoro autonomo ). الترخيص هو الإذن الذي يسمح لأصحاب الأعمال الحرة بإنشاء أعمالهم.

سيتم استلام الطلب وفحصه من قبل Sportello Unico per l’Immigrazione .

بعد التقديم :

إذا تمت الموافقة على طلبك للحصول على nulla osta من قبل Sportello Unico،
فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة (تأشيرة) لإيطاليا في السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلدك.

بمجرد حصولك على الرؤية ، يمكنك دخول إيطاليا والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للبقاء والعمل بانتظام.

تنبيه: صلاحية nulla osta صالحة لمدة 6 أشهر. 

هذا يعني أنه يجب عليك دخول إيطاليا والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في غضون 6 أشهر من تاريخ إصدار nulla osta.

إذا تم رفض طلبك الخاص بـ nulla osta؛ فلن تتمكن من الحصول على visto لدخول إيطاليا. 

لا يمكن التقديم مرتين في نفس العام،
ولكن من الممكن المحاولة مرة أخرى في العام التالي إذا كنت تستوفي متطلبات decreto flussi الجديد.

تذكر أن الأشخاص الذين يرغبون في التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية لا يتعين عليهم اتباع هذا الإجراء،
ولكن يجب عليهم التقدم مباشرة للحصول على الحماية الدولية.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات ، يمكنك الذهاب إلى مكاتب Comune التي تتعامل مع الهجرة أو إلى المستفيد .

للعثور على مكتب الهجرة في Comune ، يمكنك البحث على الإنترنت:
”Ufficio migrazione Comune di + اسم مدينتك (على سبيل المثال ، Ufficio migrazione Comune di Firenze .”

للعثور على المستفيد المحلي الخاص بك ، يمكنك البحث في الإنترنت: ”  Patronato + اسم مدينتك (على سبيل المثال ، Patronato Firenze ).

روابط مفيدة

  • طلب موقع وزارة الداخليةهذا الموقع هو الموقع الرسمي لطلب nulla osta أو تحويل Permesso الخاص بك مع decreto flussi اضغط هنا
  • ما هو SPID وكيفية الحصول عليهمقال من ItaliaHello يحتوي على معلومات مهمة حول SPID وكيفية الحصول عليه اضغط هنا

كيف أحصل على عمل لكي أستفيد من Decreto Flussi 2023 ؟

لا بد و أنكم قرأتم المقال بأكمله و فهمتم مرسوم Decreto Flussi لكن السؤال المطروح هو كيف أجد أرباب العمل لكي أستفيد من Decreto Flussi.
لذلك فهناك 2 حلول :

1- إذا كان لديك صديق أو شخص قريب لك أو فرد من عائلتك فيمكنه مساعدتك،
ترسل له سيرتك الذاتية ثم يوزعها لدى الشركات بإيطاليا،
إذا تمت الموافقة عليه فالشركة ستتكلف بأمورDecreto Flussi  و أنت ستتكلف بتحضير الملف الخاص بك لتقدم طلبك للحصول على الفيزا.

2- أو تقوم بالبحث عن عمل بنفسك استعانة بمواقع عروض العمل بإيطاليا ستجدها في الأسفل :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق